Granuloma 1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

Granuloma 1

مُساهمة  ghost في الخميس ديسمبر 18, 2008 11:29 pm

نسيج حبيبي مزمن ,يمثل ردة فعل الجسم تجاه الإنتان الذروي المنتشر من اللب أو من جيب لثوي عميق ممتد إلى الذروة .

أنواعه :
· حول ذروي .
· جانبي : يصل الإنتان إلى هذه المنطقة عبر الأقنية اللبية الثانوية .
· عند مفترق الجذور: يصل الإنتان إلى هذه المنطقة عبر ثقب الحجرة اللبية,أو أن يصل عبر حدوث التهابات رعلية عند مفترق الجذور .والشرط اللازم لحدوث هذا النوع من الورم الحبيبي هو وجود أنسجة لثوية عند مفترق الجذور (أي عدم وجود تراجع لثوي في هذه المنطقة).

السبب :

غالباً التهاب لب مزمن , أو التهابات لثوية .

سريرياً:

السن المصابة تكون حساسة للقرع ((Percussion ,ألم عند مضغ المأكولات القاسية(أي أن الأعراض تكون مشابهة لما هي عليه في التهاب الرباط حول الذروي).

آلية التشكل :

التهاب لب مزمن ينتشر إلى الذروة ,يرد الجسم عليه بارتكاس التهابي مزمن و وذمة التهابية. ثم يحاول الجسم إحاطة الإنتان بتشكيل نسيج حبيبي مترافق مع حدوث امتصاص عظمي((سببه أن الخلايا الالتهابية المزمنة تفرز مواد وسيطةMedietores—- تحرض كاسرات العظم)).

شعاعياً :

تختلف الصورة الشعاعية حسب عمر الآفة .
فهي تتراوح بين توسع بسيط في المنطقة الذروية ,إلى آفة شافة على الأشعة ذات حدود واضحة ,وأحجام مختلفة تكبر مع تقدم الآفة .

نسيجياً :
نسيج حبيبي عند ذروة السن ,محاط بمحفظة ليفية ملتصقة بالملاط(وهذا ما يفسر خروج كتلة الورم مع السن عند قلعه ).
يتكون هذا النسيج الحبيبي من :خلايا مصورة لليف, ألياف كولاجينية, أوعية دموية(مبطنة بخلايا بطانية متورمة), خلايا التهابية مزمنة ؛ لمفاوية – رغوية – مصورية – بالعات كبيرة . إضافة إلى جزر من الخلايا البشروية التي تنشأ من :
· بقايا ملاسيه البشروية في الرباط (تنشأ هذه البقايا عن غمد هيرتفيغ الذي يحيط بالعاج الجذري أثناء تطور أنسجة السن , ثم يتراجع هذا الغمد ليسمح بتماس مصورات العاج مع خلايا الرباط , لتتشكل مصورات الملاط).
· بشرة الجيب الفكي:يحدث هذا عند اقتراب الجذور من الجيب , بحيث لا يفصل بين الذروة والجيب إلا غشاء مخاطي فقط دون حاجز عظمي.
· البشرة الفموية المبطنة لناسور فموي.
· البشرة الفموية لجيب حول سني.

إن تموت وانحلال الأجزاء المركزية من هذه الجزر البشروية , يساهم في تشكيل الكيس الجذري الذروي وحول الذروي.
ملاحظـــــــــــــــة: المنشا الأكثر احتمالاً للجزر البشروية هو الأول (بقايا ملاسيه).

العلاج:

معالجة لبية مع أو بدون قطع ذروة, وأحياناً قلع السن المصاب(حيث تخرج كتلة الورم ملتصقة مع ملاط الجذر في أغلب الحالات ,على عكس ما يحدث مع الكيس السني).

-II الكيس الجذري Radicular Cyst:

الكيس: فجوة مرضية ,مبطنة ببشرة , تحوي مواد سائلة أو نصف سائلة.أما الأكياس الكاذبة فلا تكون مبطنة ببشرة.

منشأ الكيس الجذري :

إما أن ينشأ من الأورام الحبيبية حول الذروية ,أو أن ينشأ من نشاط البقايا البشروية حين يصيبها فرط تصنع التهابي.يتسع الكيس بزيادة الضغط الحلولي فيه ,نتيجة دخول سوائل المصورة الدموية والبروتينات, فيؤدي ذلك إلى نشاط كاسرات العظم وحدوث امتصاص عظمي .

سريرياً :

تحدث الإصابة بين (30 – 60)سنة, وتكون لا عرضية, تكتشف صدفة أثناء التصوير الشعاعي.اتساع الكيس يسبب تورم دهليزي أو لساني,غير مؤلم,إلا إذا أصيب بإنتان ثانوي
( حيث يتسارع نمو الكيس بتأثير الوسائط الالتهابية) . وفي الأكياس الكبيرة يصبح العظم المغطي للكيس مشابهاً لقشرة البيض, وفي مرحلة متقدمة قد يتجاوز الكيس العظم القشري, فيعطي تورم طري مزرق على المخاطية المغطية له والتي لا يتجاوزها أبداً (إذا تجاوزها وانتشر فيها , هذا يعني أننا أمام آفة خبيثة –صفة الارتشاح-).
السن المصابة تبدو بلون غامق, لأنها سن ميتة .

شعاعياً :
آفة شافة على الأشعة,بحواف ظليلة وحدود واضحة.ولكن إذا أصيب بإنتان ثانوي,تصبح الحواف غير واضحة ((حدوث إنتان يؤدي إلى التهاب وبالتالي وسائط التهابية منها عوامل النمو التي تسرع نمو الكيس)).

نسيجياً :

فجوة مرضية مبطنة ببشرة رصفية مطبقة,تتراوح بين (3 - 4) طبقات,وقد تصل إلى عشرين طبقة.هذه البشرة تكون مستمرة مع وجود تقطعات أماكن الالتهاب.
يدعم البشرة نسيج ضام,تكون الألياف الغرائية فيه متوازاية, ويحتوي على خلايا التهابية مزمنة و مصورات الليف و أوعية دموية و بقايا هيموسيدرين و خلايا رغوية و بللورات الكوليسترول وأيضاً ما يسمى بجسيمات راشتون.

_________________
منتدى طبي خاص للاسنان

ghost
Admin

المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 01/11/2008
العمر : 28

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wt-ghost.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى